بلاغ صحفي حول انطلاق مشروع إعداد برنامج تنمية عمالة إنزكان أيت ملول للفترة 2017-2022

انعقد يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات بعمالة إنزكان أيت ملول اجتماع اخباري وتشاوري لإعطاء انطلاق إعداد برنامج تنمية العمالة برسم الفترة 2017-2022، تحت رئاسة السيد رئيس مجلس العمالة، وبحضور السيد الكاتب العام للعمالة والسيد ممثل مجلس جهة سوس ماسة والسادة رؤساء الجماعات الترابية بالعمالة وممثلي المصالح الخارجية الجهوية والإقليمية وممثلي المؤسسات البحثية وممثلي اللجنة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وفعاليات مختلفة من المجتمع المدني وممثلي المنابر الإعلامية.

وقد تميز هذا الاجتماع بكلمة محورية وتأطيرية ألقاها السيد رئيس مجلس العمالة، وبكلمة للسيد الكاتب العام للعمالة افردت أهمية البرنامج والاحكام القانونية المنظمة له. كما ألقى السيد ممثل مجلس جهة سوس ماسة الضوء على أهمية اعتماد توجهات المخطط المديري للتهيئة والتعمير لأكادير الكبير في بلورة برنامج تنمية العمالة.

كما تميز هذا اللقاء بعرض ألقاه السيد مسؤول مكتب الدراسات حول السياق القانوني لإعداد برنامج تنمية العمالة وكذا مراحله والمنهجية المعتمدة. تلته قراءة تحليلية للسيد المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط بأكادير تركزت حول المؤشرات السوسيو-ديمغرافية للعمالة على ضوء نتائج الاحصاء العام لسنة 2014.

وقد كان هذا اللقاء فرصة للتشاور والتفاعل الايجابي من الحضور بخصوص مسلسل اعداد برنامج التنمية والحاجة إلى إشراك فعلي لمختلف المتدخلين خصوصا من المجتمع المدني عبر اعتماد مقاربة منهجية شاملة تأخذ في الاعتبار البعد البيئي والمخاطر المناخية وفقا للتوجهات الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

ويندرج هذا اللقاء في إطار تنفيذ المقتضيات المنصوص عليها في المادة 80 من القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، واستنادا إلى مقتضيات المرسوم رقم 2.16.300 بتحديد مسطرة اعداد برنامج تنمية العمالة أو الاقليم وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده وخاصة في المادة 4 منه.

وسترتكز منهجية العمل المقترحة على تشخيص دقيق للحاجيات الحقيقية للعمالة مع توظيف أمثل للمؤهلات وفق التوجهات الاستراتيجية الوطنية والجهوية وفي انسجام وتكامل مع برامج عمل الجماعات الترابية بالعمالة.
وينتظم مسلسل إعداد برنامج تنمية العمالة في ثلاثة مراحل متتالية، هي:
1. التحضير والانطلاق؛
2. انجاز تشخيص تشاركي وصياغة الرؤية التنموية؛
3. بناء برنامج تنمية العمالة ووضع منظومة لتتبع المشاريع والبرامج.

وفي إطار تفعيل مقتضيات المرسوم السالف الذكر، تم نشر قرار رئاسي للسيد رئيس مجلس عمالة إنزكان أيت ملول بمقر العمالة يحدد تاريخ الشروع الرسمي في إعداد برنامج التنمية في 07 نونبر 2016، ويحدد البرنامج الزمني للمراحل التي سيمر منها.
…………………………………….
توقيع؛ رئيس مجلس عمالة إنزكان أيت ملول.

قد يعجبك ايضا